تدريسي في كلية الطب البيطري عضوا في المؤتمر العلمي الرابع في جامعة كربلاء

111 مشاهدة

5/19/2023

كلية الطب البيطري

شارك أ.م.د. حامد عباس الجبوري في المؤتمر العلمي الرابع والدولي الذي اقامته كلية الطب البيطري بجامعة كربلاء حيث شارك ببحثه عن الحمى النزفية وبين خلاله ان الحمى النزفية او حمى القرم- الكونغو النزفية Crimean–Congo hemorrhagic fever)) مرض فايروسي يصيب الانسان و ينتقل بواسطة لدغة القراد المصاب بالفايروس او لحوم و سوائل الحيوانات المصابة بينما ينتقل من إنسان إلى آخر نتيجة الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب أو إفرازاته أو سوائل جسمه الأخرى ويبلغ معدل الوفيات في البشر الناجمة عن هذه الفاشيات بين 10% و40%.

وتصاب الحيوانات بالعدوى عن طريق لدغة القراد المصابة بالفايروس ويظل الفايروس في مجرى دم الحيوانات لمدة أسبوع تقريباً بعد إصابتها بعدواه، مما يسمح باستمرار دورة انتقال العدوى من القراد إلى الحيوانات ثم منها إلى القراد ثانيةً عندما يلدغها قراد آخر.
كما ان انتقال الفيروس حيث لا تظهر على الحيوانات علامات واضحة للاصابة مما يؤدي الى صعوبة اكتشاف المرض قبل انتقاله للبشر ينتقل فيروس حمى القرم– الكونغو النزفية إلى البشر إما عن طريق لدغة القراد أو بالاتصال المباشر بدم أو أنسجة الحيوانات المصابة أثناء الذبح أو بعده مباشرة. وقد ظهرت معظم الحالات بين صفوف العاملين في صناعة تربية الماشية، مثل العمال الزراعيين وعمال المجازر والأطباء البيطريين.
وينتقل الفايروس من إنسان إلى آخر نتيجة الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه الأخرى. وقد ينتقل الفيروس أيضاً إلى المرضى في المستشفيات نتيجة سوء تعقيم المعدات الطبية وإعادة استخدام الإبر وتلوث اللوازم الطبية.
علامات المرض في الانسان
يعتمد طول فترة حضانة المرض على طريقة دخول الفايروس. فبعد الإصابة بالعدوى عن طريق لدغة القراد، تتراوح فترة الحضانة عادةً بين يوم وثلاثة أيام، وبحد أقصى تسعة أيام. أما فترة الحضانة بعد الاتصال بدم أو أنسجة ملوثة فتتراوح بين خمسة وستة أيام، وقد وصلت في بعض الحالات الموثقة إلى 13 يوماً.
وتظهر أعراض المرض فجأة، ومنها الحمى وآلام العضلات والدوخة وآلام الرقبة وتَيَبُّسها وآلام الظهر والصداع والتهاب العيون والحساسية للضوء. ومن الأعراض التي قد تظهر في بداية الإصابة بالفيروس الشعور بالغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن والتهاب الحلق، تليها تقلبات مزاجية حادة وارتباك. وقد يحل محل هذا التَهَيُّج الشعور بالنعاس والاكتئاب والتراخي بعد يومين إلى أربعة أيام، وقد تتركز آلام البطن في الربع العلوي الأيمن مع حدوث تضخم ملحوظ في الكبد.
ومن العلامات السريرية الأخرى سرعة نبضات القلب وتضخم الغدد اللمفاوية وظهور طفح نمشي (طفح ناتج عن النزف تحت الجلد) على البطانة الداخلية المخاطية كتلك الموجودة في الفم والحلق وعلى الجلد. وقد يفسح الطفح النمشي المجال لنوع أكبر من الطفح الجلدي يسمى الكدمات، وظواهر نزفية أخري. وعادةً ما تظهر دلائل على حدوث التهاب في الكبد، وقد يعاني المرضى ذوي الحالات الخطيرة من تدهور سريع في وظائف الكلى أو فشل كبدي أو رئوي مفاجئ بعد اليوم الخامس من المرض.
ويبلغ معدل الوفيات الناجمة عن حمى القرم– الكونغو النزفية حوالي40%، وتحدث الوفاة في الأسبوع الثاني من المرض. وبوجه عام يبدأ التحسن في حالة المرضى الذين يستردون عافيتهم في اليوم التاسع أو العاشر بعد ظهور المرض.
حد من خطر انتقال العدوى من القراد إلى الإنسان ينبغي:
1- ارتداء ملابس واقية (أكمام طويلة وسراويل طويلة)
2- ارتداء ملابس فاتحة اللون لسهولة اكتشاف وجود أي قراد على الملابس
3- استعمال أنواع مُعتمَدة من المبيدات الكيميائية المخصصة لقتل القراد على الملابس
4- استعمال نوع مُعتمَد من المواد الطاردة على الجلد والملابس
5- فحص الملابس والجلد بانتظام لاكتشاف وجود أي قراد عليهما؛ وفي حالة اكتشافها يجب إزالتها بطريقة آمنة
6- السعي إلى مكافحة أو القضاء على حالات اجتياح القراد لأجساد الحيوانات أو لحظائر الخيول والحيوانات الأخرى
7- تجَنُّب المناطق التي تتواجد فيها القراد بكثرة والفصول التي يصل فيها نشاطها إلى أعلى مستوياته.
وللحد من خطر انتقال العدوى من الحيوان إلى الإنسان ينبغي:
1- ارتداء القفازات وغيرها من الملابس الواقية أثناء التعامل مع الحيوانات أو أنسجتها في أماكن تَوَطُّن المرض، ولا سيما خلال إجراء عمليات الذبح والإعدام في المجازر أو المنازل؛
2- فرض الحجر الصحي على الحيوانات قبل دخولها إلى المجازر أو الرش المنتظم للحيوانات بالمبيدات قبل ذبحها بأسبوعين.
وللحد من خطر انتقال العدوى من الحيوان إلى الإنسان ينبغي:
1- تَجَنُّب الاتصال الجسدي المباشر بالمصابين بفيروس حمى القرم– الكونغو النزفية
2- ارتداء القفازات والمعدات الواقية عند رعاية المرضى المصابين بالفيروس
3- المداومة على غسل اليدين بعد رعاية المرضى المصابين بالفيروس أو زيارتهم.


الأكثر قـراءة

كلية الطب البيطري تعلن اسماء المتقدمين لدراسة الماجستير للعام الدراسي 2023-2024

كلية الطب البيطري تعلن اسماء المتقدمين لدراسة الماجستير للعام الدراسي 2023-2024

المزيد » 6/12/2023 | 21635 مشاهدة

كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء تعلن نتائج امتحانات الدور الاول للعام الدراسي 2020-2021

كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء تعلن نتائج امتحانات الدور الاول للعام الدراسي 2020-2021

المزيد » 5/5/2021 | 5872 مشاهدة

اسماء خريجي كلية الطب البيطري

اسماء خريجي كلية الطب البيطري .

المزيد » 7/26/2016 | 5514 مشاهدة

حلقة دراسية بعنوان ( توضيح التركيب التشريحي والتركيب النسيجي للكبد في طائر العوسق)

كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء تنظم حلقة دراسية بعنوان ( توضيح التركيب التشريحي والتركيب النسيجي للكبد في طائر العوسق)

المزيد » 6/21/2017 | 3837 مشاهدة

استضافة اساتذة من بعض الجامعات العراقية

نطلاقا من مبدأ التعاون بين كليات الطب البيطري العراقية استضافت كلية الطب البيطري في جامعة القاسم الخضراء كل من الأستاذ الدكتور عبد الباري عباس ساهي اختصاص جراحة بيطرية في جامعة البصرة

المزيد » 6/22/2017 | 3599 مشاهدة