كلية الطب البيطري تنظم ندوة علمية حول البروسيلا

185 مشاهدة

5/19/2023

كلية الطب البيطري

نظم فرع الاحياء المجهرية ندوة علمية حول( داء البروسيلا) حيث تم القاءها من قبل ا.م حميدة حمزة عجيل و ا.م.د زينة باقر عبد الحسين و م.د رواء عداي علي حيث تناولت الندوة داء البروسيلا وهو عدوى بكتيرية تنتقل من الحيوانات إلى الإنسان. في أغلب الحالات، يُصاب الأشخاص عن طريق تناول مشتقات الحليب الخام أو غير المُبستَرة. وفي بعض الأحيان، قد تنتقل البكتيريا المتسببة في الإصابة بداء البروسيلا عن طريق الهواء أو التعامل المباشر مع الحيوانات المصابة.ويتضمن داء البروسيلا بعض الأعراض منها الحمى، وألم المفاصل، والإرهاق. يمكن علاج هذه العدوى عادةً بالمضادات الحيوية. إلا أن العلاج يستغرق مدة تتراوح ما بين عدة أسابيع إلى عدة أشهر، وقد يتجدد حدوث العدوى.يصيب داء البروسيلا مئات الآلاف من البشر والحيوانات في جميع أنحاء العالم. قد يساعد تجنب تناوُل مشتقات الحليب الخام واتخاذ الإجراءات الوقائية عند التعامُل مع الحيوانات أو العمل في أحد المختبرات إلى الوقاية من داء البروسيلا ..
يكون الأشخاص الذين يتعاملون مع الحيوانات أو الذين يلامِسون الدم المصاب أكثرَ عرضةً للإصابة بداء البروسلا . من أمثلتهم:
الأطباء البيطريين، مزارعي الألبان ،مُربُّي الماشية ،عمَّال المَسالِخ ، الصيادين اختصاصي المكروبيولوجي لتقليل خطر الإصابة بداء البروسيلا يجب اتباع هذه الاحتياطات:
1-تجنب الأطعمة التي تحتوي على منتجات الألبان غير المبسترة. في الأعوام الأخيرة، رُبطت بضع حالات من داء البروسلا بتناول مشتقات حليب خام مأخوذة من قطعان محلية. ورغم ذلك، من الأفضل تجنب الحليب والجبن والآيس كريم غير المبستر أيًّا كان المصدر. وفي حالة سفرك إلى دول أخرى، تجنب الأطعمة المُصنَّعة من الألبان الخام.
2-طهي اللحوم جيدًا. اطه قطع اللحم كاملةً حتى تصل درجة حرارتها الداخلية إلى 145درجة فهرنهايت (63 درجة مئوية) ودعها ترتاح لمدة 3 دقائق على الأقل؛ بحيث تكون متوسطة النضج. واطه اللحم المفروم حتى تصل درجة حرارته إلى 160 فهرنهايت (71 درجة مئوية)؛ بحيث يكون مطهي جيدًا. واطه جميع الدواجن بما فيها الدواجن المفرومة حتى تصل درجة حرارتها إلى 165 فهرنهايت (74 درجة مئوية). وعند السفر خارج البلاد، تجنّب تناول اللحوم غير المطهية جيّدًا.
3-ارتداء القفازات. إذا كنت طبيبًا بيطريًّا أو مزارعًا أو صيادًا أو من عمال المسالخ، ارتدِ قفازات مطاطية عند التعامل مع الحيوانات المريضة أو الميتة أو الأنسجة الحيوانية أو عند مساعدة الحيوان أثناء الولادة.
4-اتخذ احتياطات السلامة في أماكن العمل ذات المخاطر الأعلى بالإصابة. إذا كنت تعمل بمختبر، تعامل مع جميع العينات تحت ظروف تتميز بسلامة بيولوجية ملائمة. يجب أن تتبع المذابح تدابير وقائية، مثل الفصل بين المكان المخصص للذبح والمناطق المخصصة لمعالجة اللحوم، واستخدام الملابس الوقائية.
5-تلقيح الحيوانات المحلية. نجح برنامج لقاح مكافح استخدم في الولايات المتحدة في القضاء تقريبًا على داء البروسلا بين قطعان الماشية. ولأن لقاح داء البروسيلا لقاح حي، يمكنه أن يُسبب أمراضًا إذا تعرض له الإنسان. ويجب على أي شخص أن يخضع للعلاج في حالة وخزه دون قصد بحقنة أثناء تطعيم أحد الحيوانات.


الأكثر قـراءة

كلية الطب البيطري تعلن اسماء المتقدمين لدراسة الماجستير للعام الدراسي 2023-2024

كلية الطب البيطري تعلن اسماء المتقدمين لدراسة الماجستير للعام الدراسي 2023-2024

المزيد » 6/12/2023 | 21635 مشاهدة

كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء تعلن نتائج امتحانات الدور الاول للعام الدراسي 2020-2021

كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء تعلن نتائج امتحانات الدور الاول للعام الدراسي 2020-2021

المزيد » 5/5/2021 | 5872 مشاهدة

اسماء خريجي كلية الطب البيطري

اسماء خريجي كلية الطب البيطري .

المزيد » 7/26/2016 | 5514 مشاهدة

حلقة دراسية بعنوان ( توضيح التركيب التشريحي والتركيب النسيجي للكبد في طائر العوسق)

كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء تنظم حلقة دراسية بعنوان ( توضيح التركيب التشريحي والتركيب النسيجي للكبد في طائر العوسق)

المزيد » 6/21/2017 | 3837 مشاهدة

استضافة اساتذة من بعض الجامعات العراقية

نطلاقا من مبدأ التعاون بين كليات الطب البيطري العراقية استضافت كلية الطب البيطري في جامعة القاسم الخضراء كل من الأستاذ الدكتور عبد الباري عباس ساهي اختصاص جراحة بيطرية في جامعة البصرة

المزيد » 6/22/2017 | 3599 مشاهدة