مناقشة أطروحة دكتوراه

437 مشاهدة

6/18/2023

كلية الطب البيطري

اختيار تدريسي من كلية الطب البيطري عضوا في لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه بجامعة القاسم الخضراء
اختير التدريسي ا.د فراس حسين الباوي عضوا في لجنة مناقشة طالب الدكتوراه زكريا عبد الامير عباس في قسم الانتاج الحيواني في كلية الزراعة والموسومة ( مقارنة تأثير إضافة مسحوق بذور الاناتو (Bixa orellana) والاستازانثين إلى العليقة في الصفات الإنتاجية والفسلجية ومؤشرات الأكسدة بعد الخزن لفروج اللحم المربى في الظروف الاعتيادية وفي ظروف الإجهاد ) وهدفت الدراسة الى:
1- دراسة دور بذور الاناتو والاستازانثين في تحسين الصفات الإنتاجية والفسلجية والنوعية والعد البكتيري ومؤشرات الاكسدة للحم بعد الخزن لفروج اللحم المربى في الظروف الاعتيادية وظروف الإجهاد التأكسدي .
2- تقييم فعالية بذور الاناتو والاستازانثين في كبح تأثير الإجهاد التاكسدي المستحث بالمقارنة مع الظروف الاعتيادية واستنتج الباحث:
1- أدت إضافة مسحوق بذور الاناتو (1 غم) والاستازانثين (100 ملغم) إلى تفوق معنوي في الأداء الإنتاجي وتحسن بعض الصفات الفسلجية لفروج اللحم المربى في الظروف الاعتيادية .
2- أظهرت إضافة مسحوق بذور الاناتو (1 غم) والاستازانثين (100 ملغم) إلى تخفيض حدة الإجهاد التأكسدي وأدى ذلك إلى تفوق معنوي في الأداء الإنتاجي وتحسن بعض الصفات الفسلجية لفروج اللحم المربى في ظروف الإجهاد التأكسدي .
3- إضافة بيروكسيد الهيدروجين الى ماء الشرب أدى إلى إحداث الإجهاد التأكسدي لفروج اللحم وهذا واضح من خلال تدهور جميع الصفات في معاملة السيطرة الموجبة T2 (التجربة الثانية) فضلاً عن تدهور بعض المؤشرات الفسلجية في معاملات الإضافة المختلفة .
4- أظهرت إضافة مسحوق بذور الاناتو والاستازانثين تحسناً معنوياً في مؤشرات أكسدة اللحم بالإضافة إلى تفوق معنوي في أعداد الإحياء المجهرية في اللفائفي بكتريا (Lactobacillus) وتحسن معنوي في أعداد بكتريا (E-Coli) لفروج اللحم المربى في الظروف الاعتيادية وظروف الإجهاد ألتأكسدي .
5- إضافة مسحوق بذور الاناتو والاستازانثين أدى إلى انخفاض السائل المفقود أثناء الطبخ فضلاً عن تفوق الصفات الحسية (النكهة , الطراوة , العصيرية , التقبل العام) لفروج اللحم المربى في الظروف الاعتيادية وظروف الإجهاد ألتأكسدي .
ولهذا توصي الدراسة:
1- استخدام تراكيز أخرى بالإضافة الى التوليفات بين مسحوق بذور الاناتو والاستازانثين وإضافتها إلى العليقة أو ماء الشرب ومعرفة تأثيرها على صفات فروج اللحم المربى في الظروف الاعتيادية وظروف الإجهاد ألتأكسدي .
2- معرفة تأثير إضافة توليفات مختلفة من مسحوق بذور الاناتو والاستازانثين إلى العليقة في صفات فروج اللحم المربى في ظروف الإجهاد الحراري .
3- تأثير إضافة مسحوق بذور الاناتو والاستازانثين إلى عليقة الدجاج البياض ومعرفة تأثيرها على الأداء الإنتاجي والصفات النوعية للبيض .
4- تأثير إضافة مسحوق بذور الاناتو والاستازانثين إلى العليقة ومعرفة تأثيرها على صفات أنواع أخرى من الطيور الداجنة .
5- دراسة التداخل بين مسحوق بذور الاناتو والاستازانثين ومعرفة تأثيرها على صفات فروج اللحم .
6 – يوصى بإضافة تراكيز 1 غم من مسحوق بذور الاناتو و100 ملغم من الاستازانثين كونها كانت الأفضل في التجربة .


الأكثر قـراءة

كلية الطب البيطري تعلن اسماء المتقدمين لدراسة الماجستير للعام الدراسي 2023-2024

كلية الطب البيطري تعلن اسماء المتقدمين لدراسة الماجستير للعام الدراسي 2023-2024

المزيد » 6/12/2023 | 21635 مشاهدة

كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء تعلن نتائج امتحانات الدور الاول للعام الدراسي 2020-2021

كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء تعلن نتائج امتحانات الدور الاول للعام الدراسي 2020-2021

المزيد » 5/5/2021 | 5872 مشاهدة

اسماء خريجي كلية الطب البيطري

اسماء خريجي كلية الطب البيطري .

المزيد » 7/26/2016 | 5514 مشاهدة

حلقة دراسية بعنوان ( توضيح التركيب التشريحي والتركيب النسيجي للكبد في طائر العوسق)

كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء تنظم حلقة دراسية بعنوان ( توضيح التركيب التشريحي والتركيب النسيجي للكبد في طائر العوسق)

المزيد » 6/21/2017 | 3837 مشاهدة

استضافة اساتذة من بعض الجامعات العراقية

نطلاقا من مبدأ التعاون بين كليات الطب البيطري العراقية استضافت كلية الطب البيطري في جامعة القاسم الخضراء كل من الأستاذ الدكتور عبد الباري عباس ساهي اختصاص جراحة بيطرية في جامعة البصرة

المزيد » 6/22/2017 | 3599 مشاهدة