فرع الاحياء المجهرية ينظم دورة عن "تقنية Gene expression وتطبيقاتة"

38 مشاهدة

11/20/2023

كلية الطب البيطري

برعاية السيد رئيس جامعة القاسم الخضراء المحترم ا.د حسن كاطع العوادي، وبأشراف مباشر من قبل السيد عميد كلية الطب البيطري المحترم ا.م.د كرار جاسم حمزة نضم فرع الاحياء المجهرية دورة تدريبية بواقع ثلاث ايام حاضر فيها كل من:
م.د رواء عداي علي
ا.م.د زينة باقر عبد الحسين
ا.م حميدة حمزة عجيل
وقد تناولت الدورة منطلقة من التعريف
(Gene expression ) بالتعبير الجيني :
الذي هو يمثل العملية التي يتم من خلالها استخدام المعلومات الجينية لاصطناع منتجات جينية الوظيفية. هذه المنتجات قد تكون بروتينات (يتم صنعها باستخدام المعلومات من الرنا الرسول)، أو قد تكون أحد الأنواع العديدية من الأحماض النووية الريبوزية، مثل الرنا الريبوسومي (rRNA)، الرنا الناقل (tRNA) والرنا النووي الصغير (snRNA).
كمل هدفت الدورة:
الى معرفة عملية التعبير الجيني وانه يحدث في كل صنف نعرفه من أصناف الحياة -حقيقيات النوى وبدائيات النوى، حتى الفيروسات تستغلها لتتضاعف- لتخليق الآلات الجزيئية في الخلية.
يمكن تعديل وضبط العديد من خطوات التعبير الجيني، كالنسخ، التوصيل، ترجمة، وتعديل البروتين ما بعد الترجمة.
ضبط عملية التعبير الجيني يسمح للخلية بالتحكم ببنيتها ووظيفتها، حيث أنه يُشَكّل أساس عمل التمايز الخلوي، التشكل الحيوي، وقدرة الكائن الحي على التكيف.
كذلك معرف ماهية العلاج الجيني التي هي عملية ادخال مورثات سليمة إلى الخلايا لتصحيح عمل المورثات غير الفعالة بغية علاج المرض يرى العلماء أن العلاج الجيني قد يكون وسيلة فعالة لعلاج العديد من الأمراض الوراثية الناتجة من عطب مورثة واحدة مثل مثل الثلاسيميا وفقر الدم المنجلي والتليف الكيسي وغيرها من الأمراض.
كما توصلت الدورة الى مجموعة من التوصيات ابرزها :
استخدام التقنبات الحديثة لغرض اجراء عملية النعبير الجيني وذلك لدوره في عملية تخليق اليبروتينات المهمه للخلايا.
الدقة في تقدير تحديد المستوى الذي يتم فيه التعبير عن جين معين داخل خلية أو نسيج أو كائن حي الكثير من المعلومات القيمة. وذلك بسبب على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي قياس التعبير الجيني إلى:
-التعرف على العدوى الفيروسية للخلية (التعبير البروتيني الفيروسي).
-تحديد قابلية الفرد للإصابة بالسرطان (التعبير عن الجين الورمي).
-اكتشف ما إذا كانت البكتيريا مقاومة للبنسلين (تعبير بيتا لاكتاماز).
3- التحقيق في التوطين مهمًا بشكل خاص لدراسة التطور في الكائنات متعددة الخلايا وكمؤشر على وظيفة البروتين في الخلايا المفردة. من الناحية المثالية ، يتم قياس التعبير عن طريق الكشف عن منتج الجين النهائي (بالنسبة للعديد من الجينات ، هذا هو البروتين) ؛ ومع ذلك ، غالبًا ما يكون من الأسهل اكتشاف أحد السلائف ، عادةً mRNA واستنتاج مستويات التعبير الجيني من هذه القياسات.

الأكثر قـراءة

كلية الطب البيطري تعلن اسماء المتقدمين لدراسة الماجستير للعام الدراسي 2023-2024

المزيد » 6/12/2023 | 18909 مشاهدة

كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء تعلن نتائج امتحانات الدور الاول للعام الدراسي 2020-2021

المزيد » 5/5/2021 | 5830 مشاهدة

اسماء خريجي كلية الطب البيطري

اسماء خريجي كلية الطب البيطري .

المزيد » 7/26/2016 | 5425 مشاهدة